السياحة في براغ التشيك

Pin me!

Pin me!

حينما كنت أبحث عن وجهة سفر جديدة جديدة خلال العامين الماضيين؛ كانت مدينة "براغ" تظهر لي وكأنها تناديني لأزورها! وفي شهر اكتوبر عام 2017 تمكنت أخيرًا من زيارتها مع صديقتين أعرفهما وكانت مدة الرحلة خمسة أيام فقط؛ باعتقادي أن أسبوعًا واحدًا فقط يكفي لأن ترى وتستمتع بكل شيء لأنها مدينة صغيرة أما الطقس كان رائعًا جدًا في هذا الشهر، لدرجة أنني رأيت أوراق أشجار الخريف قبل تساقطها، ربما لأنه الوقت المثالي من السنة بالنسبة لي لأنني بالعادة لا أملك الوقت الكافي للسفر، بالإضافة إلى أنني أفضّل أن تبحث بنفسك وتقرر ماذا تريد أن تعمل قبل أن تصل إلى هناك،  وأخيرًا؛ أتمنى أن المنشور يضيف لك بعض الأفكار ويساعدك في الاستمتاع بالأنشطة اليومية خلال زيارتك للمدينة.

المواصلات العامة في براغ

مثلما كتبت سابقًا المدينة ليست كبيرة، لذلك يمكنك السير على الأقدام، لكن في حالة أنك أردت الإقامة في مكان بعيد قليلًا مثلما فعلنا، فالقطارات الكهربائية (الترام) والحافلات خيار جيد للتنقل! بالنسبة لي؛ استعنت بخرائط جوجل لمعرفة الأوقات والإتجاهات، كما أنني استفدت من اللوحات الرقمية الموجودة داخل محطات الترام التي تخبرنا عن أوقات الرحلات، وبالنسبة للتذاكر؛ اعتقد أن أسهل شيء هو شراء بطاقة مخصصة لاستخدام جميع وسائل النقل، على سبيل المثال؛ سعر تذكرة التنقل لمدة 72 ساعة هو 310 كرونا تشيكي وهي العملة المستخدمة في "براغ" ( كل 1 $ = 22.99 كرونا تشيكي تقريبا )، يمكنك شراؤها اعتمادًا على احيتاجك، كما أن لديهم تذكرة لمدة 30 دقيقة وسعرها 24 كرونا تشيكي، بالإضافة إلى تذكرة لمدة 90 دقيقة وسعرها 32 كرونا تشيكي، أما سعر تذكرة اليوم الكامل (24 ساعة) هو 110 كرونا تشيكي، بإمكانك الحصول على هذه التذاكر من الآلات القريبة من الترام، اشتريت تذكرتي من المطار واستخدمتها للحافلة التي تنقلني إلى المدينة، وبقية التذاكر اشتريتها من الآلات الموجودة بالقرب الترام كما أسلفت سابقًا.

ملاحظة مهمة: يجب عليك ختم تذكرتك عند وصولك إلى الحافلة أو الترام.

الاماكن السياحية في براغ 

تخيل أن هذه المدينة الصغيرة قد تبقيك مشغولًا لبضعة أيام من جمالها! فأنا قضيت هناك ثلاثة أيام أحببتها جدًا، استمتعت برؤية الكنائس والمعبد اليهودي وعدد من المباني العريقـة، وحاز المشي على المركز الأول في أكثر النشاطات التي فعلتها في رحتلي!

تابع القراءة لمعرفة تفاصيل الأنشطة!  

النشاط الأول في براغ: التجول في ساحة البلدة القديمة

يبدأ الجزء الأول من ساحة البلدة القديمة قبل عبورك للجسر للذهاب إلى جانب القلعة، كان الأمر رائع جدًا! هكذا بدأت أتعرف على المدينة، يمكنك زيارة متحف "موتشا" في ساحة البلدة القديمة، وساعة براغ الفلكية الشهيرة، وكنسية القديس "نيكولاس"؛ بالطبع هناك الكثير من المعالم لتراها عند زيارتك! ولكن هذه المعالم الأربعة أكثر المعالم التي استمتعت بزيارتها.

لنبدأ الآن بمتحف "موتشا" الذي حاز على إعجابي كثيرًا وللأسف التصوير غير مسموح به، لكنني استمتعت بوجودي هناك، فهو متحف صغير ومليء بالإبداع، لذلك ساعة واحدة فقط تكفي لجولتك بداخل المتحف لتشعر بالإنذهال، وبالتاكيد سيساعدك على فهم المشهد الفني للمدينة. 

بالنسبة لساحة البلدة القديمة، ذهبنا في جولة مع مرشد سياحي وكانت مفيدة جدًا ومليئة بالتفاصيل، ولكن الأمر استغرق وقتًا أطول من المعتادة، ومن الممتع أننا رأينا ساعة "براغ" الفلكية الشهيرة من الداخل، لكن بصراحة لم أجدها ساعة استثنائية لدرجة أنني لن أنساها طيلة حياتي! فالمكان يمتلئ بالناس الذي يوثقون الحدث عندما تدق الساعة - في الدقيقة الأولى من كل ساعة - ويخرج القديسين المنحوتين.

أما كنيسة القديس "نيكولاس" فهي رائعة؛ سعدت جدًا بالذهاب إلى هناك، أحببت الإضاءة وتجدد الهواء بداخل المكان، بالإضافة إلى تصميم الثريا، إنها مساحة صغيرة ولم تأخذ مني سوى 20 دقيقة للتجول بما في ذلك قراءة المعلومات والتقاط الصور.

النشاط الثاني : زيارة الحي اليهودي

إحدى النشاطات المفضلة في مدينة "براغ" هي زيارة الحي اليهودي، تحدثنا عن تاريخها، وكان مذهلًا الحديث عنها، ولدى المرشد السياحي كل المعلومات التي قد تحتاج لمعرفتها، بإمكانك زيارة الحي اليهودي بنفسك ودفع المال للدخول، وقراءة المعلومات، لكن في الحقيقة؛ سعر الجولة معقول جدًا ولمدة 3 ساعات!

هذه الجولة السياحية التي ذهبت معها Prague: Jewish Quarter with Admission Tickets

Jewish Tour in Prague

النشاط الثالث: العبور بالجسر إلى قلعة براغ

كما تشاهدون في الصورة أدناه؛ قلعة "براغ"  المجمع الذي بني على شكل مربع؛ قد ترى الكثير من المباني ذات التصاميم المميزة عندما تعبر من جانبها. أفضل ماشاهدته هو كاتدرائية القديس "فيتوس" المذهلة وفي هذا المبنى تم الاعتماد في بنائه على الطراز القوطي (الطراز المعتمد في القرون الوسطى خاصة منتصف قرن الثاني عشر) والذي يظهر النهر من الجانب الآخر! وهذا ما دفعني إلى حجز رحلة للذهاب إلى هناك في وقت الظهر، ونظرًا لأن التوقيت كان ممتاز؛ كان المكان هادئًا جدًا، تعلمت الكثير عن تاريخ المدينة وأساطيرها.

هذه الجولة السياحية التي ذهبت معها Prague Castle Complex 2-Hour Guided Tour

النشاط الرابع: رؤية مدينة "براغ" من أعلى نقطة

هناك عدد قليل من الأمكان المرتفعة التي تتيح لك رؤية المدينة من الأعلى؛ منها برج "باودر" وهو البرج الذي ذهبت إليه لرؤية المدينة من أعلى نقطة؛ كما أن المدينة تميزت بهندستها الفريدة، وكنائسها الشهيرة بالقباب والتي تشبه شكل البصل، وفي الحقيقة؛ تبدو المدينة أكثر جمالًا من الأعلى!

بالمناسبة؛ ستحصل على تذكرة دخول برج "باودر" عند شرائك لتذكرة ساحة البلدة القديمة.

أنشطة لم تعجبني في مدينة براغ

كتب بعض المدونين بحماس عن بعض الأماكن التي يجب عليك زيارتها في "براغ"، بصراحة لم أجدها أماكن مذهلة! وسأشارككم رأيي في حالة إنك كنت في عجلة من أمرك وتحاول الإختيار بين الأنشطة التي تقرأ وتسمع عنها.

هناك ثلاثة أنشطة لم تثير إعجابي وهي برج تشارلز و المتحف الوطني و حائط جون لينون – حائط يستخدمه الرسامون والناشطون للتعبير عن أرائهم بكل حرية بالرسم- أتمنى ألا يسيء فهمي أحد! الأماكن جميلة، لكنها لم تكن مذهلة كما تصورت وتخيلت من كتابة المدونين عنهم!

لنبدأ بالحديث عن جسر "تشارلز" في الواقع؛ كان مزدحمًا للغاية، وبالكاد يستطيع الناس التحرك! كما أنك مجبر للتوقف كل ثانتين لأن شخص ما يريد أن يلتقط صورة للجسر، لكن أحببت التماثيل الموجودة على الجسر، وأسطورة الجسر.

وبمناسبة الحديث عن الأساطير؛ سأخبركم الآن عن أسطورة هذا الجسر.

وفقًا لأحد الأساطير؛ قرر بناة جسر "تشارلز" إضافة البيض النيء إلى الطين، بإعتقادهم أن إضافته ستجعل الجسر قويًا وتمنعه من التحطم، ولم يكن هناك مايكفي من البيض في مدينة "براغ"، فأصبحوا يسافرون للبلدان المجاورة ليجلبوا البيض، شعر بعض السكان في احدى المناطق بالخوف من أن ينكسر البيض أثناء تنقلهم، فقرروا إرسال البيض مسلوقًا! المصدر

Charles Bridge

Charles Bridge

أما حائط جون لينون، كانت الرسومات والكتابات على الجدار بسيطة وغير مكتملة، كما أنها تتغير كل الوقت، ربما لم يحالفني الحظ لرؤية شيئًا مبدعًا أثناء تواجدي هناك. لكن كانت رسمة البومة التي التقطت صورتي معها هي الرسمة الجميلة بالنسبة لي، إنه مجرد جدار صغير لذلك اخفض سقف توقعاتك!

أكثر مكان أصابني بخيبة الأمة هو المتحف الوطني! لكن بصراحة ألقي اللوم في هذا الموقف على عدم بحثي بشكل كافٍ قبل زيارته، كما عرفت أن المتحف انتقل من مبنى قديم ورائع إلى مبنى زجاجي جديد وهذا لم يعجبني بتاتًا. بالإضافة إلى المجموعة الموجودة بالمتحف التي لم أستطيع أن أراها مجموعة مميزة، تمنيت لو أنني لم أهدر وقتي في الذهاب إلى هناك واستغليت الساعتين التي قضيتها في المتحف في مكان آخر!

John Lennon Wall

John Lennon Wall

ميزانية مدينة "براغ": كم من المال تحتاج هناك؟

كما نعرف جميعًا المال عامل مهم في كل رحلة لذلك دعونا نتحدث عنه. تعتمد ميزانيتك في السفر على اخيتاراتك، قد تكون مناسبة وقد تكون مكلفة.

تكلفة رحلات الطيران: قررت اختيار شركة "رايان اير" للطيران  وهي شركة إيرلندية منخفضة التكلفة، فسافرت من وإلى مطار ستانستد في لندن بسعر٤٠ جنيه بريطاني

تكلفة الإقامة: كان سعر الليلة الواحدة لغرفة نوم فردية في فندق بسيط ويبعد عن المدينة قليلًا هو 25.25 جنية بريطاني

تكلفة المواصلات: سعر تذكرة صلاحيتها لمدة 72 ساعة هو 310 كرونا تشيكي

تكلفة النشاطات والسياحة في التشيك، براغ

سعر التذكرة للتجول بداخل القلعة هو 300 كرونا تشيكي.

سعر التذكرة للتجول بداخل لحي اليهودي هو 1200 كرونا تشيكي للبالغين و 950 كرونا تشيكي للطلاب.

سعر التذكرة للتجول بداخل المتحف الوطني ب 200 كرونا تشيكي للبالغين و 140 كرونا تشيكي للطلاب.

سعر التذكرة للتجول بداخل متحف موشا 240 كرونا تشيكي للبالغين و 160 كرونا تشيكي للطلاب.

سعر التذكرة للتجول بداخل ساحة البلدة القديمة ولرؤية الساعة الفلكية 250 كرونا تشيكي للبالغين، و150 كرونا تشيكي للطلاب.

سعر تذكرة رحلة ليوم واحد إلى مدينة "كوتنا هورا" هو 700 كرونا تشيكي.

تكلفة الطعام: جميعنا نعلم أننا نحب الطعام اللذيذ والجيد! لذلك أعترف أنني أنفقت معظم ميزانية السفر على الطعام.

كان سعر معظم الوجبات 120 كرونا تشيكي أي مايعادل 4£ ، لكن في بعض الأحيان تصل إلى 350 كرونا تشيكي أي مايعادل 12£ للعشاء الفاخر.

 

السكن في براغ والفنادق

حينما زرت مدينة "براغ" أقمت في فندق Pension Prague City. كان جميلًا وبسيطًا والأهم من ذلك كان الموظفون مهتمون بتنظيف أغطية السرير؛ ولطيفون بالتعامل، لم يترددوا في مساعدتي لمعرفة الإتجاهات، ويوجد مبنيان في المكان ولايحتويان على مصعد. لحسن الحظ؛ كانت غرفتي في الطابق الأول، لذلك صعدت مرة واحدة فقط. على العموم، المنطقة آمنة لكن هناك صخب صادر من المطعم والحانة في الشارع المقابل.

بعد معرفتي للمنطقة تمنيت لو سكنت في فندق أخر مثل هذه الفندقين لمواقعهم الممتازة

بإمكانكم البحث في موقع بوكينق لرؤية المزيد من الإختيارات

Booking.com

الطعام النباتي و النباتي الخالي من المشتقات الحيوانية في براغ

بصراحة كنت منبهرة بالخيارات النباتية في "براغ"! لم أتوقع ذلك بتاتًا! سيكون هناك منشور يتكلم عن الطعام بشكل مفصل قريبًا، ومن ناحية وجود الطعام الحلال في مدينة "براغ"؛ لم أسعى له لأنني كنت سعيدة بالخيارات النباتية المتاحة لنا! لكن إذا كنت تريد أطعمة أو أماكن مخصصة للطعام الحلال بإمكانك زيارة الموقع التالي

Zabiha.

كل أصناف الأطعمة هذه نباتية وكانت لذيذة جداً

كل أصناف الأطعمة هذه نباتية وكانت لذيذة جداً

المسلمون في براغ التشيك

كنت قلقة بعض الشيء من الذهاب إلى "براغ" مرتدية الحجاب خاصة بعد نشر مقالة عني في المجلة التشيكية، والتي للاسف لم تنال على إعجاب الكثير! لكنني سعيدة لأنني لم أسمح لهذه التعليقات السلبية في منعي من الذهاب إلى هناك! كنت مع صديقتين مسلمتين مرتدين حجابنا، ولله الحمد لم نتعرض لأي إساءة، بل كان الناس ودودين ومفيدين، كما أنني جلست يومين لوحدي قبل وصول صديقتيّ، وكانت معاملتهم لي جيدة، رغم أنني كنت هناك لمدة أربعة أيام فقط، وبالطبع لا تعتبر هذه الأيام مقياس جيد! لكنني شعرت براحة كبيرة. وقد تساعدكم هذه القالة للكاتبة تاله نديم عن حياة المسلم في "براغ".

بالنسبة للمساجد؛ لم أذهب إلى أي مسجد شخصيًا ، لكن عندما بحثت عن المساجد في جوجل وجدت مسجدين رئيسيين؛

المركز الإسلامي

(Islámské centrum v centru Prahy)  في وسط "براغ" ومسجد

(Mosque Černý )

وكلا المسجدين بنيت بشكل اعتيادي.

المساجد في براغ

رحلة ليوم واحد من مدينة براغ إلى مدينة كوتنا هورة

كما لاحظتم سابقًا أنني أحب الرحلات الخفيفة التي تستغرق يوم واحدًا، ولا أحب البقاء في المدينة فقط! يساعدني الخروج دائمًا على فهم المدينة أكثر، لذلك عند تخطيطي للرحلات، أقرر إذ ماكنت أريد الذهاب برحلة سريعة أو مغامرة. وهناك رحلات لعدة أيام لكنها تحتاج إلى ثلاث ساعة في طريق الذهاب كالعديد من الأماكن الرائعة! و أنا شخصيًا لا أرغب في السفر لوقت هكذا، لذلك اخترت "كوتنا هورا" التي تبعد عن "براغ" ساعة فقط ومن أهم معالم الرحلة هي الكنيسة المزينة بالهياكل العظمية وعظام البشر بالإضافة إلى كنائس جميلة جداً. .

الرحلة السياحية مع هذه الشركة Prague Kutna Hora and Bone Chapel Tour

كنيسة الهياكل العظمية والجماجم في التشيك

كنيسة الهياكل العظمية والجماجم في التشيك

Day Trip from Prague

في الختام؛ آمل أنك استمتعت بهذا المنشور، على يقين أن مدينة "براغ" تستحق الزيارة! إذا كنت حقًا تريد أن تعيش جو المغامرة والسفر معي بالمدينة؛ فأهلاً بك في قناتي على اليوتيوب لمشاهدة الفيديو الذي صورته في براغ.

أماكن سياحية من أوروبا والعالم