رحلة يوم واحد من تالين إلى هلسنكي

أثناء رحلتي لمدينة "تالين؛ اخترت يومًا واحدًا لقضائه في مدينة أخرى و ذهبت إلى دولة " فنلندا" باعتبار ذلك الذهاب إلى بلد جديد أثناء زيارتي لبلد آخر، شعرت أن الفكرة جميلة وكأن الأمر ممتع، فمدينة "هلسنكي" هي عاصمة دولة "فنلندا" وتقع على بُعد ساعتين من مدينة "تالين" في دولة " إستونيا" عن طريق البحر.

انتهى الأمر بالذهاب إلى هناك باستخدام العبّارة، حجزت التذكرة من هنــا  و كانوا لطيفين جدًا وقدموا لي خصم 50% على تذكرتي، في الواقع؛ هذه أول رحلة بحرية وكانت مريحة وكانت العبّارة منظمة من الداخل.

كيف تقوم برحلة لمدة يوم واحد من مدينة "تالين" إلى "هلسنكي" أو العكس؟

استيقظت مبكرًا الساعة السادسة والنصف صباحًا، للاستمتاع بالرحلة التي ستبدأ بعد ساعة أي الساعة السابعة والنصف، تكلفة تذكرة العودة بالعبارة هي 30 يورو، وبإمكانك حجز التذكرة عبر الانترنت، يجب عليك أن تتعامل مع الأمر وكأنها تذكرة لصعود الطائرة، ويجب أن تكون هناك قبل وقت الرحلة بنصف ساعة حتى يتم تسجيل دخولك ولاتنسى هويتك أو جواز سفرك، لأنك ستتوجه إلى بلك آخر وسيقومون بالتحقق من الأوراق قبل بدء الرحلة، المقاعد هناك ليست محجوزة ، وبإمكانك الحصول على أي مقعد فالخيارات كثيرة، آمل أن تحصل على مقعد مريح، وأن تستمع بالرحلة الجميلة، بالنسبة لي ذهبت في شهر أكتوبر، ولم يكن موسم الصيف آنذاك.

في الواقع؛ لم يكن يوم واحد كافيًا للتجول في مدينة " هلسنكي" لكن إن كنت تريد أن تعرف مافعلت وبماذا استمتعت؛ إليك الأشياء التي تمكنت من القيام به

وصلنا إلى ميناء مدينة "هلسنكي" الساعة العاشرة، استغرق وصولنا إلى السوق باستخدام الحافلة مدة 20 دقيقة، حيث يقع هناك معظم المعالم السياحية، وهناك يتجمع السيّاح، قد يكون من المفيد الحصول على تصريح يوم واحد لاستخدام الحافلة في حال خططت للتجول بالمدينة، لكن في حالتي كانت تذكرة العودة كافية لأنني فقط استخدمت الحافلة مرتين (من وإلى الميناء).

The trams in Helsinki

الساعة العاشرة والنصف تجولنا قليلًا حول السوق المفتوح بجوار الميناء، هناك عدد قليل من الأكشاك (جمع كُشك) التي تبيع الهدايا التذكارية، والأطعمة اللذيذة التي بإمكانك تناولها، لم يكن المكان مليء بالناس في عطلة نهاية الأسبوع، ولكن يبدو أن المكان جميل للتنزه خاصة إذا كان الجو مناسبًا وجميلًا.

The fountain in Helsinki town centre

الساعة العاشرة والخمس وأربعون دقيقة ذهبنا إلى مقهى "روبرت" وتناولت الشاي والمعجنات وكانت التكلفة هي 6 يورو.

كما أعتقد أن النافورة الكبيرة التي في الوسط هي الموقع الرئيسي في منطقة السوق، وهناك عدد قليل من المقاهي، وجدنا مقهى "روبرت" وكان رائعًا، كنت قلقة بعض الشيء من إنفاق المال على الشاي والمعجنات، لكن كان السعر مناسب، إضافة إلى ذلك، كان التصميم الداخلي للمقهى مدهشًا جدًا.

الساعة الحادية عشر ذهبنا بجولة سيرًا على الاقدام في المدينة

هل تعلمون أن هذه أحد الأشياء المفضلة التي أحب أفعلها عندما أزور مكانًا جديدًا؟ خاصة أننا لم نتعلم عن تاريخ وجغرافية دول شرق أوروبا في مدارسنا في المملكة العربية السعودية، لذلك من المثير للإهتمام أن نتعرف على تاريخ الدول التي نزورها، كما أنها طريقة لطيفة لمقابلة المسافرين الآخرين والتحدث من شخص من نفس المدينة، كانت نقطة الإلتقاء عند النافورة بين ساحة السوق المفتوحة ومقهى "روبرت" – كما في الصورة أعلاه – لقد استمتعت بالجولة كثيرًا، وكانت طريقة رائعة لمشاهدة المعالم البارزة في المدينة بسرعة، كما عرفنا لمحة بسيطة ومختصرة عن التاريخ والعادات والتقاليد لديهم، استغرقت الجولة ساعتين ونصف وشملت الذهاب والتجول بداخل الكنيستين الرئيسيتين.

الساعة الواحدة والنصف في السوق الداخلي

كان السوق الداخلي في مدينة "هلسنكي" هو المفضل لدي في تلك الرحلة النهارية، وكان موقعه ممتاز جدًا، بالقرب من النافورة والسوق المفتوح، كما أنني شعرت بالدفء بالداخل بعد المشي لمدة ساعتين في البرد، كان هناك الكثير من أكشاك الطعام، ومحلات بيع التذكارات الصغيرة، من بين جميع الاختيارات؛ اخترنا حساء السمك، وكانت الوجبة مثالية في طقس تبلغ درجة حرارته 8 درجات، بالنسبة لتكلفة الحساء كانت 10 يورو، وكان كافيًا لشخصين.

الساعة الثانية مساءً تجولنا في الميناء القديم، وفي بعض الجسور بدون خطة حقيقية، فقط لرؤية السفن والمباني

الساعة الثانية والنصف مساءً  توقفنا لتناول الشاي والقهوة في أحد المقاهي الشهيرة هناك، الطعام هناك لذيذ، طلبت لفائف القرفة، وبالتأكيد أعجبتني لفائف القرفة التي قدمها مقهى "روبرت" رغم ذلك، كانت التكلفة 10 يورو.

الساعة الثالثة تجولنا في الحي المحيط به، تأملنا الهندسة المعمارية المدهشة، وكان الأمر ممتع ومسلي

الساعة الثالثة والنصف عدنا إلى الميناء للاستعداد لرحلة العودة بالعبّارة الساعة الرابعة والنصف

إذا كان لدي المزيد من الوقت لقضائه في "هلسنكي"، سأذهب إلى الجزر القريبة، لكن كان الوقت ضيق حقًا بما أن العبارة ستبحر الساعة الرابعة والنصف، إذا كنت تريد زيارة الجزر؛ اختر وقت العودة الساعة السابعة والنصف حتى يتسنى لك الذهاب والاستمتاع بالوقت.

هناك جولات عديدة ومتنوعة حول الميناء، بإمكانك البحث والحجز مباشرة، إذا كنت لا ترغب بالقيام بجولة كاملة، فيمكنك حجز العبارة العامة التي تذهب فقط إلى الجزيرة الرئيسية، والتي تعد من أرخص الخيارات، كما أنك قد توفر 5 يورو، بالمناسبة؛ هناك المزيد أيضًا من الخيارات المتاحة للجولات مثلا "احصل على مرشدك السياحي" أدرجتها بالأسفل في حال رغبتك بالبقاء لفترة أطول.